رئيس التحرير
اسلام شريدح
رئيس مجلس الاداره
اشرف نور
كيف تتعاملين مع طفلك الغضبان
28-09-2012 22:49:06
كيف تتعاملين مع طفلك الغضبان
Bookmark and Share

الطفولة .. كلمة جميلة تعكس البراءة والحب والشقاوة  وحب الاستطلاع فهى معنى للحياة بكل تناقضاتها  وهى من اهم المراحل فى حياة اى انسان حيث تؤثر على كل مراحل الحياة التى تليها  . يحتاج الأطفال إلى الحب المعتدل وفرض نظام ثابت وواضح والاهتمام بإيجاد القدوة التي يحبها ويقترب منها كما يحتاج أيضا الى ذكاء فى التعامل معه وعدم الاستهانة بعقليته  . يسعى الطفل دائما الى الحصول على مايريد بأى طريقىة فهناك الكثير من الاطفال يلجأون الى نوبات الغضب حتى يمتلكوا مايريدون و  نوبات الغضب تتواجد في كثير من الاطفال بين عمر سنتين الى 4 سنوات ..في بعض الاحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا .
خاصة  لوحدثت هذه المشكلة امام الناس .. او في مكان عام .. فالطفل يطلب حلوى او ايس كريم في مجمع سوبر ماركت او لعبة في سوق عام .. وعند رفض الاهل يبدا بالصراخ ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لاسكاته وابعاد نظرات الناس .
تفيد الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال بان تلبية رغبة الطفل عند الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر ...مرة واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ و الغضب .
 اذا كان طفلك من هؤلاء الاطفال فاليك عزيزتى بعض النصائح للتعامل معه ..


1-
كونى هادئة... و لا تغضبى... واذا كنتى في مكان عام لا تخجلى..وتذكرى ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور.
2-
ركزى على الرسالة التى تحاولى ان توصليها الى طفلك. وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك.
3-
تذكرى.. لا تغضبى و لا تدخلى في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة.
4-
تجاهلى الصراخ بصورة تامة... و حاولى ان تريه انكى متشغلة في شئ اخر.. و انكى لا تسمعيه لو قمتى بالصراخ في وجهه انتى بذلك اعطيتيه اهتمام لتصرفه ذلك ولو اعطيتيه ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة التصرف السابق .
5-
اذا توقف الطفل عن الصراخ... اغتنمى الفرصة واعطيه اهتمامك واظهر ىله انك سعيدة لانه لا يصرخ.. واشرحى له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقبق طلبه هو ان ما يطلبه خطير لا يصح للاطفال.
6-
اذا كنتى ضعيفة امام نوبة الغضب امام الناس فتجنبى اصطحابه الى السوبر ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدوء.
7-
من المفيد عندما تشعرى ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في البكاء حاولى لفت انتباهه لشيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء.. صورة مضحكة .. او لعبة مفضلة .

و اخيرا تذكر.ى نقطة هامة دائما مرة واحدة فقط كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد عاودا التصرف ذاك مرة اخرى

 

 

 

 

 

 

اضف تعليق
الأسم
الإيميل
النص
تعليقات القراء
كوميديا المحارم
حمل العدد الإسبوعي