رئيس التحرير
اسلام شريدح
رئيس مجلس الاداره
اشرف نور
مايسة عطوة: السيسي احتواء مطالب عمال مصر خلال العامين السابقين .
01-05-2019 22:08:48
مايسة عطوة: السيسي احتواء مطالب عمال مصر خلال العامين السابقين .
Bookmark and Share
كتبت/ألفت أبو الدهب

صرحت النائبة مايسة عطوة وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب  في يوم احتفالية عيد العمال التي 

 يحتفل بها ملايين العمال فى مصر والعالم بعيد العمال، والذى يوافق الأول من مايو من كل عام، و يكون عطلة رسمية بكل دول العالم ، ويرمز هذا اليوم إلى نضال الطبقة العاملة من أجل الحصول على حقوقها.

ويعود تاريخ يوم العامل، إلى عام 1986 ، حيث قام عدد من الإضرابات العالمية في يوم واحد في تاريخ أمريكا، والتي طالب خلالها العمال أن لاتزيد ساعات العمل عن 8 سنوات، وامتدت التظاهرات إلى عدد من الدول الأوربية وما كان من الحكومة إلا أن أعلنت أن يوم 1 مايو هو يوم عيد للعمال للنظر في مشاكلهم وحلها.

 

واكدت عطوة إنه لا يخفى على الجميع الدور الذي لعبه الرئيس السيسي لاحتواء مطالب العمال خلال العامين الماضيين وأبرز ما قدمه الرئيس للعمال كان كالآتي:

توفير فرص عمل للمواطنين

منذ أول مايو 2018 وحتى أول أبريل 2019، تم شغل 327 ألف فرصة عمل للمواطنين داخل مصر ومنهم 3980 من ذوى القدرات الخاصة، كما تم توفير حياة آمنة لهم، كما تم عقد 8 ملتقيات توظيف حققت 85 ألف فرصة عمل.

 ووفقا لما أعلنته وزارة القوة العاملة، فإن الوزارة أجرت عدد من الجولات الميدانية في الصعيد وعدد من المحافظات، تم خلالها توزيع عقود عمل على ذوى القدرات الخاصة وشهادات أمان على العمالة غير منتظمة.

تم شغل 368 ألف فى 16 دولة عربية وأجنبية، وفى إطار حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحل مشاكلها أولا بأول، نجحت الوزارة فى تحصيل ما قيمته 168 مليون، مستحقات للعمالة المصرية، فى 9 دول عربية، وعن حل 6396 شكوى.

تم تدرب الشباب لمواكبة سوق العمل وتدريب الشباب داخليا وخارجيا، اطلق عاما 2019 عاما للتدريب، ووجود آلية جديدة تواكب مع عصر التكنولوجى، ومنح جديد "كنظام للتأهيل من اجل التشغيل" وإعادة هيكلة كاملة لمراكز الوزارة بالتعاون، مع القوات المسلحة، فى 38 مركزا ثابتا، و13 وحدة متنقلة، للوصول إلى متدرب ذو كفاءة عالية.

 سحب استشكال بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات

ومع بداية عام 2019 حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الإعلان عن عدة قرارات لإنصاف العمال وأصحاب المعاشات، في يوم 21 مارس، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحكومة بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بجلسة 21 فبراير 2019 بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأى فى بيان التسوية وفقا لمنطوق الحكم، وهو القرار الذي لاقى ترحيب من قبل أصحاب المعاشات ممن عانوا عقود طويلة.

علاوات للعاملين بالدولة

في 30 مارس أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الاحتفالية بتكريم الأمهات المثاليات، منح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى.

 

كما أعلن الرئيس عن رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه.

ووجه الرئيس منح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا، و10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية بحد أدنى 75 جنيهًا.

وأكد على منح علاوة إضافية استئثناية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ مقطوع قدره 150 جنيهًا للعمل على مواجهة آثار التضخم على مستويات الأجور.

وأمر الرئيس بتحريك الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية بالدولة؛ بما يعكس تحسين دخول جميع العاملين، لتكون 2000 للدرجة السادسة، و7000 للدرجة الممتازة، بدلًا من 4600.

وأعلن عن إطلاق أكبر حركة ترقيات للعاملين بالدولة لكل من استوفى المدة اللازمة حتى 30 يونيو 2019.

وأخيرا منح أصحاب المعاشات 15% زيادة بحد أدنى 150 جنيهًا مع رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه 

اضف تعليق
الأسم
الإيميل
النص
تعليقات القراء
كوميديا المحارم
حمل العدد الإسبوعي