رئيس التحرير
اسلام شريدح
رئيس مجلس الاداره
اشرف نور
حتى لاتصابى بالدوالى لاتضعي ساقا علي ساق
02-01-2013 20:32:51
حتى لاتصابى بالدوالى لاتضعي ساقا علي ساق
Bookmark and Share
د . طروب الحلو

  د . طروب الحلو 

لاتضعي ساقا علي ساق‏..‏ هكذا ينصحك الأطباء‏،‏ ذلك لأن نسبة عالية من السيدات يعانين من مشكلات في العروق والشرايين والدوالي‏،‏ وهي العروق الملتوية أو المنتفخة علي سطح البشرة‏، غير أنها تؤثر علي الأوعية الدموية.

ووضع الساق علي الساق عادة قديمة لدي السيدات وبعض الرجال، فإن هذه العادة تبطيء تدفق الدم الي أعلي ويزيد ضغطه داخل العروق، ويتساوي في ذلك تقاطع الساقين عند مستوي الركبة أو الكاحل فالنتيجة سيئة.
ويري الاطباء المتخصصين أن25% من البالغين وأغلبهم من السيدات مصابون بهذه المشكلات والدوالي ، وتزداد الاصابة للسيدات فوق سن الأربعين، وهي تنجم عن نزيف صغير بالأوعية السطحية والسبب قد يرجع للوراثة، بنسبة تصل الي60% عن طريق الأم.
وفي الأحوال الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين علي منع جريان الدم الي الخلف غير أن التغيرات التي تحدث عند النساء في فترة الحمل وأثر أقراص منع الحمل التي تحتوي علي قدر كبير من هرمون الاستروجين يمكنها أن تضيق حركة الدم ويتجمع في الأوعية الدموية فتحدث الدوالي.
وتعتبر السمنة والغذاء وتقدم السن والخمول الحركي لها تأثير مباشر في حدوث الدوالي، حيث يمكن علاجها جراحيا، ويمكن للإنسان المعرض وراثيا للمرض أن يمارس الرياضة بانتظام وأن يتجنب الجلوس لمدة8 ساعات واضعا ساقا علي ساق، لأن هذا يمهد للإصابة بالمرض، ولكن بعد الاصابة لايمكن توفير علاج ناجح لها، إلا أن حرصة علي مواجهتها صحيا يمكن أن يستمر مابين5 ـ10 سنوات، وعلي الإنسان أن يمشي كثيرا بلا إرهاق ويتجنب الجلوس طويلا أو وضع ساق علي ساق وأن يحرك أقدامه وأصابعه في أثناء الجلوس، وأن يرتدي جوارب مطاطة ضاغطة إذا كان عمله يتطلب الوقوف مدة طويلة.

اضف تعليق
الأسم
الإيميل
النص
تعليقات القراء
كوميديا المحارم
حمل العدد الإسبوعي